الأربعاء، نوفمبر 19، 2008

اسئلة فلسفة للثانوية العامة

الباب الأول :

مدخل للفلسفة وارتباطها بالإنسان والمجتمع وظروف العصر

1- من أهداف مبحث المعرفة دراسة الوجود ككل . ( ) 1989
2- الفلسفة وجهة نظر عقلية فردية . ( ) 1990
3- يتأثر الفيلسوف ويؤثر فيه . ( ) 1990
4- يزخر تاريخ الفلسفة بنماذج عديدة تؤكد الدور الاجتماعي للفيلسوف في علاج مشكلات
مجتمعة ، دلل على ذلك بثلاثة أمثلة مما درست . 1992
5- ما أهمية الفلسفة بالنسبة لك ؟ 1995
6- الساسة ورجال الحكم ليسوا وحدهم المهتمين بالدعوة للسلام . ( ) 1996
7- ما أهمية الفلسفة بالنسبة للمجتمع . 1996 مرحلة ثانية .
8- ظاهرة " البرق والرعد " من الظواهر الكونية وضح أسلوبين من أساليب التفكير الانسانى
في تفسير تلك الظاهرة . 1997
9- للفيلسوف دور في علاج مشكلات المجتمع . ( ) 1998
10- للفلاسفة دور في الدعوة للسلام العالمي . استشهد على ذلك بمثالين مما درست. 1999
11- حدد المقصود بكلا من :
أ/ مبحث المعرفة . ب/ مبحث القيم . أغسطس 1999
12- للفلسفة دور في تأكيد الإيمان بالله . علل . أغسطس 1999
13- تعمل الفلسفة على الارتفاع بالمستوى العقلي للإنسان . ( ) 2000
14- تسهم الفلسفة في الارتقاء بالمجتمع . علل . أغسطس 2000
15- يزداد الوعي الفلسفي بدراسة الفلسفة . ( ) أغسطس 2001
16- برهن بمثالين على أن الفلاسفة دعاة سلام . أغسطس 2001
17- يؤكد تاريخ الفلسفة الدور الاجتماعي للفيلسوف . برهن بمثالين . 2002
18- الفلاسفة دعاة سلام – دلل على صحة هذه العبارة بمثالين . أغسطس 2002
19- تسهم الفلسفة في تحديد الإطار الفكري للمجتمع . ( ) 2003
20- الفلسفة في أصلها اللغوي تعنى محبة الحكمة . فما المقصود بالحكمة . أغسطس 2003
21- تسعى الفلسفة للارتقاء بالمجتمع . ( ) أغسطس 2003
22- حدد المقصود بان الفلسفة وجهة نظر عقلية فردية . أغسطس 2003
23- حدد المقصود بمبحث المعرفة . 2003
24- تعمق الفلسفة الوعي عند الفرد . ( ) 2004
25- وضح بمثالين جهود الفلاسفة في الدعوة للسلام العالمي . أغسطس 2004
26- حدد المقصود بمبحث الوجود . 2005
27- تعمل الفلسفة على الارتفاع بالمستوى العقلي للفرد . ( ) 2005
28- يساهم الفلاسفة بجهودهم في إقرار السلام . دلل بمثالين . 2006
29- يهتم مبحث المعرفة بدراسة الوجود في صورته الكلية . 2006
30- حدد المقصود بالحكمة في ضوء ما درست . 2007
31- تسهم الفلسفة في رقى المجتمع وتقدمة . ( ) 2007
--------------------------------------------------------------------

الباب الثاني :

الإنسان ومشكلة الشك واليقين

1 -" إن الإنسان عندما يشك ويفكر يشعر دائما أنة كائن ناقص . ناقش . 1990
2- توصل الغزالي إلى اليقين عن طريق العقل. ( ) 1990
3- " الإنسان مقياس كل شيء " شعار للشك عند " بروتاجوراس " وشعار لليقين
عند " سقراط " . ناقش . 1991
4- لم يجد " ديكارت سببا للشك في العقل . ( ) 1991
5- اتخذ " ديكارت " من اليقين بوجود الله دليلا على وجود العالم الخارجي . ( ) 1992
6- قد يكون الشك وسيلة للوصول إلى اليقين ، وقد يكون الهدف منة تقويض أية حققيه ممكنة.
اشرح ثلاثة من أوجه الاختلاف بينهما . 1992
7- الشك احد موضوعات : مبحث القيم – مبحث الوجود – مبحث المعرفة . اختر الإجابة
الصحيحة مع التعليل . 1993
8- اذكر مجالات الشك عند كلا من " الغزالي " و " ديكارت " 1993
9- وضح العلاقة بين اليقينات الثلاثة عند " ديكارت " 1993
10- الشك نوعان . قارن بين خصائصهما مع التمثيل . 1994
11- تماثلت العاقة بين الإنسان والحقيقة عند كلا : السوفسطائين وسقراط . ( ) 1994
12- بم تفسر : انعدام اليقين عند السوفسطائين . 1995
13- بم تفسر : شك " ديكارت " في العقل . 1995
14- الشك واليقين موقفان متعارضان بينهما عناصر مشتركة . ناقش . 1996
15- انطلق : الغزالي " و" ديكارت " من نقطة يقين واحدة . دلل على صحة أو خطأ هذه
القضية – نظام قديم 1996
16- الحقائق اليقينية عند " ديكارت " تم ترتيبها منطقيا . ( ) – نظام حديث 1996
17- الشك واليقين يعبران عن الحرية الذاتية للفرد . ( ) 1997
18- الشك في العقل احد مجالات الشك المؤقت عند كلا من " الغزالي " و " ديكارت "
كيف تناول كل منهما هذا المجال . 1997
19 – اعتمد السوفسطائين في شكهم على مبدأين . وضح ذلك . 1998
20- حدد المقصود بمفهوم " الكوجيتو " . أغسطس 1998
21-" الإنسان مقياس كل شيء في رأى " بروتاجوراس " – ما النتائج
المترتبة على ذلك ؟ أغسطس 1999
22- الحقائق اليقينية عند " ديكارت " متدرجة ومترابطة . بين ذلك . 1999
23- يختلف مفهوم الحدس عند كلا من " الغزالي وديكارت " وضح . أغسطس 1999
24- الشك المطلق من علامات الانهيار الحضاري . فسر . 2000
25- وضح موقف كل من " الغزالي وديكارت " من الحواس كوسيلة للمعرفة . 2000
26- اعتمد الشك السوفسطائى على مبدأين . ( ) أغسطس 2000
27- المعرفة الإنسانية عند " بروتاجوراس " غير يقينية . علل . أغسطس 2001
28- ما اليقين وما هي خصائصه ؟ 2001
29- كيف اتخذ " ديكارت " من اليقين بوجود الله وكماله دليلا على وجود العالم ؟ 2001
30- بم تفسر : شك الإمام الغزالي في العقل ؟ أغسطس 2001
31 – يهدف الشك السوفسطائى إلى بلوغ اليقين . ( ) 2002
32- وضح موقف " ديكارت " من الحواس كوسيلة للمعرفة . 2002
33- تنتمي مشكلة الشك واليقين إلى مبحث الوجود . ( ) أغسطس 2002
34- يرى " بروتاجوراس " أن الإنسان مقياس كل شيء – هل تتفق على هذا الرأي أم لا ؟
ولماذا ؟ أغسطس 2002
35- وضح بمثال موقف " ديكارت " من العقل كمصدر للمعرفة ؟ أغسطس 2003
36- توصل " ديكارت " إلى إثبات وجود النفس بالحدس العقلي المباشر . ( ) 2004
37- شك " الغزالي " في الحياة الشعورية عامة . ( ) أغسطس 2004
38- الشك ليس جهلا . فسر . 2004
40- الحواس وسيلة المعرفة عند – السوفسطائين . فسر . أغسطس 2004
41- شك " الغزالي " في الحواس كمصدر للمعرفة . اشرح بمثال . 2005
42- يتسم الموقف اليقيني بالحرية في الاختيار . ( ) 2005
44- يهدف الشك السوفسطائى إلى بلوغ الحقيقة المطلقة . ( ) 2006
45- وضح خصائص كل من : الشك المذهبي والشك المنهجي . 2006
46- عرف المنهج عند " ديكارت " . 2006
47- الشك تعبير عن الحرية الذاتية للفرد . ( ) 2007
48- اذكر موقف كل من " الغزالي " و " ديكارت " من الحواس كمصدر للمعرفة ؟ 2007
--------------------------------------------------------

الباب الثالث

الإنسان ومشكلة الحرية من المنظور الغربي الاجتماعي

1 - حدد باختصار المدارس الإصلاحية التي تأثر بها الإمام " محمد عبده " ؟ 1990
2- قارن باختصار بين أراء الجهمية وأراء الإمام محمد عبده في مشكلة الحرية . 1991
3- وضح كيف تنفيذ من مفهوم الحرية عند الإمام محمد عبده في تنمية الوعي بأهمية العمل
المنتج عند الأفراد ؟ 1990
4- هدف كل من الفلسفة والدين الوصول للحقيقة . ناقش . 1990
5- بدأ ابن رشد موقفة تجاه مشكلة الإرادة بنقد أراء المتكلمين . ناقش نقد ابن رشد لحرية
الإرادة عند المعتزلة . 1991
6- بين رأى ابن رشد التوفيقى فى حرية الإرادة الإنسانية . 1991
7- لماذا اتخذ ابن رشد موقف المدافع عن الفلسفة فى عصره . 1991
8- اشرح كيف اتخذت المعتزلة من مبدأ العدل الالهى دليلا على حرية إرادة الإنسان . 1992
9- " كانت فلسفة الإمام محمد عبدة ذات طابع اجتماعي واضح وكانت نظريته عن الحرية
تعبر بصدق عن نزعته الفلسفية والاصلاحيه " فى ضوء هذه العبارة :
- اشرخ أدلة محمد عبدة على الإنسان حر ومسئول عن أفعاله .
- هل تجد اتفاق بين رأى كل من الإمام محمد عبدة وجهم بن صفوان فى حرية الإنسان
فى خلق أفعالة .
- أن الدعوة الإصلاحية لدى الإمام محمد عبدة جعلت معنى " التوكل " هو الثقة بالله فى
السعي والعمل . ناقش . 1992
10- إذا رغب العبد فعلا خلقه الله له – هذا هو رأى الاشعرى . ( ) 1993
11- استندت المعتزلة إلى العقل فى تناولها لمشكلة الحرية . دلل على صحة هذه المقولة
موضحا رائيك فيها . 1994
12- اتخذ " ابن رشد " موقف أكثر عقلانية فى حل مشكلة الحرية . 1994
13- " التوكل لا التواكل " أساس حرية الإنسان – إلى اى مدى يعبر هذا المبدأ عن الطابع الاجتماعي لفلسفة محمد عبدة الإصلاحية ؟ وما رائيك فيه ؟ 1994
14- اذكر الانتقادات التى وجهها الاشعرى الى كل من الجهمة والمعتزلة . 1995
15- " القضاء والقدر محور رئيسى فى مشكلة الحرية عند :جهم بن صفوان – محمد عبدة .
وضح كيف تناوله كل منهما, 1995
16- انسب كل عبارة مما يأتى الى الاتجاة الذى تمثلة مع الشرح المختصر :
- إن تكليف الله للعباد يقتضى ان يكون عندهم الحرية لتنفيذ هذا التكليف .
- إن الإنسان لا يقدر على شىء ولا يوصف بالاستطاعة . 1996
17- وضح لماذا اتخذ ابن رشد موقف المدافع عن الفلسفة فى عصرة . 1995
18- أفعال الإنسان ليست اختيارية تماما او جبرية تماما فى نظر ابن رشد .
( ). نظام قديم 1996
19- العالم الارادى الداخلى فى رأى ابن رشد يؤكد وحدة حرية الانسان . ( ) 1996
20- كانت نظرية محمد عبدة فى حرية الانسان ترجمة صادقة لنزعتة الاصلاحية .
اذكر أهم الأسس التي قامت عليها هذة النظرية . نظام حدث 1996
21- الكسب الاشعرى يحمل الانسان مسئولية افعالة
– ما موقف ابن رشد من هذة المقولة . 1997
22- " القضاء والقدر قضية رئيسية فى مشكلة الحرية " اشرح موقف كل من ابن رشد ،
ومحمد عبدة من تلك القضية . 1999
23- نقد الاشعرى موقف كل من الجهمية فى الجبرية والمعتزلة فى الحرية . ( ) 1999
24- يرى محمد عبدة ان حرية الانسان محمدودة . ( ) أغسطس 1999
25- وضع " الاشعرى " نظرية جديدة فى تفسير حرية الارادة الانسانية .
اشرح مضمون هذة النظرية ؟ أغسطس 1999
26- ارتكزت المعتزلة على العقل فى تناولهم لمشكلة حرية الارادة الانسانية .
وضح . أغسطس 1999
27- العدل الالهى يستلزم بالضرورة حرية الارادة الانسانية فى رأى المعتزلة .بن ذلك. 2000
28- التوكل فى رأى محمد عبدة يعنى الجبرية والاستكانة . ( ) 2000
29- انتقد ابن رشد موقف كل من الجهمية والاشعرية فى مشكلة الحرية .وضح ذلك. 2000
30- اشرح وجهة نظر ابن رشد التوفيقية فى الحرية . أغسطس 2000
31- الإنسان حر الإرادة فى رأى " جهم بن صفوان " . ( ) أغسطس 2000
32- " إن الإنسان لا يقدر على شىء ولا يوصف بالاستطاعة "
– اشرح هذه العبارة . أغسطس 2001
33- الإنسان حر بشهادة العقل والشريعة عند الامام محمد عبدة . وضح . أغسطس 2001
34- بين موقف ابن رشد من التوسط الاشعرى ؟ أغسطس 2001
35- " يرى المعتزلة ان حرية الارادة تعنى قدرة العبد على خلق افعالة ".
هل تؤيد هذا الرأي ؟ ولماذا ؟ 2002
36- وفق ابن رشد بين الفلسفة والدين . ( ) 2002
37- حرية الإنسان ليست شركا بالله – حدد موقف الامام محمد عبدة من هذة المقولة . 2002
38- ميز بين موقف كل من : الغزالى وابن رشد من الفلسفة . أغسطس 2002
39- التوكل عند محمد عبدة ليس جبرية واستكانة . فسر. أغسطس 2002
40- أدى تصور المعتزلة للعدل الالهى الى القول بحرية الارادة . ( ) 2003
11- انتقد " ابن رشد " الجهمية فى الجبرية والمعتزلة فى الحرية .. وضح ذلك . 2003
41- تعبر نظرية الكسب عن وجهة نظر الاشعرى فى حرية الارادة الانسانية . هل تتفق معة ؟
ولماذا ؟ أغسطس 2003
42- اشرح وجهة نظر ابن رشد التوفيقية فى الحرية . 2003
43- الإنسان حر بشهادة العقل والشريعة من وجهة نظر الامام محمد عبدة . 2003
44 : ناقش موقف ابن رشد من جبرية الجهمية وحرية المعتزلة . أغسطس 2003
45 : حرية الانسان مطلقة عند محمد عبدة . ( ) أغسطس 2003
46 : ايد الاشعرى موقف المعتزلة فى الحرية . ( ) 2004
47 : حدد مفهوما للتوكل عند " محمد عبدة " . 2004
48 : لا تعارض بين الفلسفة والدين فى رأى " ابن رشد " هل تؤيد هذا الرأى ؟
علل لما تقول . 2004
49 : " حرية الانسان ليست شركا بالله " ناقش موقف كل من " جهم بن صفوان "
و " محمد عبد ة " من هذة القضية . أغسطس 2004
50 : اشرح موقف " ابن رشد " من التوسط الاشعرى . أغسطس 2004
51 : تعبر نظرية " الكسب " عن رأى الاشعرى فى حرية الارادة الانسانية .
وضح بمثال . 2005
52 : الانسان حر بشهادة العقل والشريعة عند " محمد عبدة " . ( ) 2005
53 : وضح موقف " ابن رشد " من جبرية الجهمية وحرية المعتزلة . 2005
54 : ناقش موقف " ابن رشد " من جبرية وحرية المعتزلة . أغسطس 2003
55 : حرية الإنسان مطلقة عند " الإمام محمد عبدة " . ( ) أغسطس 2003
56 : أيد الاشعرى موقف " المعتزلة " فى الحرية . ( ) 2004
57 : حدد مفهوما للتوكل عند " محمد عبدة " . 2004
58 : لا تعارض بين الفلسفة والدين فى رأى " ابن رشد " . هل تؤيد هذا الرأي ؟
علل لما تقول . 2004
59 : " حرية الإنسان ليست شركا بالله " ناقش موقف كل من :
" جهم بن صفوان " و " محمد عبدة " من هذه القضية . أغسطس 2004
60 : شرح موقف " ابن رشد " من التوسط الاشعرى . أغسطس 2004
61 : تعبر نظرية " الكسب " عن رأى الاشعرى فى حرية الإرادة الإنسانية .
وضح بمثال . 2005
62 : الإنسان حر بشهادة العقل والشريعة عند " محمد عبدة " . ( ) 2005
63 : وضح موقف " ابن رشد " من جبرية الجهمية وحرية المعتزلة . 2005
64 : حدد مفهوم القضاء عند " محمد عبدة " . 2007
65 : العدل الالهى يستلزم بالضرورة حرية الارداة فى رأى "المعتزلة " . 2007
-----------------------------------------------------------------

الباب الرابع

الإنسان ومشكلة الحرية من المنظور الغربي الاجتماعي

1 : وسيلتا إصلاح المجتمع عند " روسو " – التربية والديمقراطية – ناقش 1991
2 : الملاحظ أن كلا من أنصار الجبرية وأنصار الحرية فى الفكر الغربي قد اعتمد فى تأييد
وجهة نظرة على الدليل النفسي .. ناقش 1991
3 : إن حرية الفعل الارادى عند " هيوم " حرية حقيقية . ( ) 1991
4 : الحرية الكاملة والمسئولية الكاملة أمران متلازمان عند " سارتر " ( ) 1991
5 : تدور فكرة العقد الاجتماعي عند " روسو " حول اتفاق البشر على التنازل عن حريتهم
لمن يتولى عنهم تنظيم المجتمع وأدارته . ( ) 1992
6 : " الحرية والمسئولية متلازمان عند – سارتر . ناقش النتيجة المترتبة على هذه
القضية . 1992
7 : كيف يمكن إصلاح المجتمع عند روسو . 1993
8 : بما تفسر – آلية الأفعال الإنسانية وحتميتها عند – هيوم . 1993
9 : لجبرية والحتمية لهما نفس المعنى . ( ) 1994
10 : وضح العلاقة بين المعرفة البشرية والنظرة الحسية عند – هيوم . 1994
11 : يؤكد " هيوم " إن حرية الفعل الارادى إنما هي حرية وهمية – علل . 1995
12 : دعم فلاسفة الحرية موقفهم بنفس أدلة فلاسفة الجبرية :
– بين كيف استخدم كل منهم " الدليل الاجتماعي " لتدعيم وجهة نظرة . 1995
13 : دعم فلاسفة الحرية موقفهم بنفس أدلة فلاسفة الجبرية
– بين كيف استخدم كل منهم الدليل النفسي " لتدعيم وجهة نظرة . 1996
15 : وضح العلاقة بين النظرة الحسية الآلية وحرية الإرادة عند – هيوم . نظام قديم 1996
16 : فسر مفهوم كل من : الجبرية - الحتمية نظام حديث 1996
17 : الأفعال الإنسانية آلية وحتمية عند – هيوم . ناقش 1997
18 : حرية الفعل الارادى عند – هيوم – مزعومة .
هل توافق على هذا الرأي أم لا ؟ ولماذا ؟ 1998
19 : الدليل النفسي الذي يؤكد حرية الإنسان يؤكد أيضا جبريته . بين ذلك . 2000
20 : اشرح اثنين من أدلة وجود الجبرية عند الإنسان دور ثان 2000
21 : الدليل الاجتماعي الذي يؤكد حرية الإنسان يؤكد أيضا جبريتة . بين ذلك . 2001
22 : الفعل الارادى عند – هيوم فعل حر . ( ) . أغسطس 2001
23 : أنكر – هيوم – وجود مبدأ السببية فى العالم الخارجي . ( ) أغسطس 2002
24 : استند كل من أنصار الجبرية وأنصار الحرية إلى الدليل النفسي . ايهما تؤيد ؟
ولماذا ؟ 2003
25 : وضح بالأمثلة كيف استخدم كل من أنصار الجبرية والحرية الدليل
الجسمي فى دعم موقفهم . 2004
26 : الأفعال الإنسانية تحدث بطريقة آلية وحتمية عند " هيوم " . وضح .
أغسطس 2004
27 : استند أنصار كل من الجبرية والحرية إلى الدليل النفسي لدعم موقفهم .
ايهما تؤيد ؟ ولماذا ؟ 2005
28 : كيف يمكن إصلاح المجتمع فى رأى – روسو . 1993
29 : الإنسان حر لان وجودة اسبق من حريتة فى رأى – سارتر .
ناقش فى ضوء ما درست . 1993
30 : العقد الاجتماعي أساس العلاقة بين الحاكم والمحكومين فى نظر – روسو .
وضح 1994
31 : وضح العلاقة بين المسئولية والقلق عند – سارتر . 1994
32 : ما النتائج المترتبة على قول سارتر :
" الإنسان حر لان وجودة اسبق من ماهيته " 1995
33 : وجود الإنسان وماهيته بدأ فى لحظة عند " سارتر " ( ) 1997
34 : وضح العلاقة بين التربية والحرية عند – روسو . 1996
35 : وضح العلاقة بين المسئولية والحرية عند –سارتر 1996
36 : الإنسان حر لأنة ماهيته اسبق من وجودة عند سارتر . ( ) 1998
37 : هناك أسباب دفعت " روسو " للدعوة للحرية . بين اثنين منها . 1998
38 : لخص بأسلوبك خمسة اسطر عن فكرة العقد الاجتماعي عند – روسو . 2000
39 : يرى – سارتر – إن الحرية الكاملة تستتبع المسئولية الكاملة . ناقش .
أغسطس 2000
40 : يرى – سارتر – أن الحرية والمسئولية متلازمان . ( ) 2001
41 : تتحقق الحرية والسعادة الكاملة عند " روسو " فى المجتمعات البدائية . ( ) 2002
42 : الحرية الكاملة تستتبع المسئولية الكاملة . انسب العبارة لصاحبها ثم ،
عقب عليها برأيك . 2002
43 : لخص فى ثلاثة اسطر أسباب دعوة – روسو – للحرية . أغسطس 2002
44 : التربية والأخلاق الطبيعية وسيلة لتدعيم الحرية عند – روسو . ( ) 2003
45 : ترتبط الحرية بالمسئولية عند " سارتر " ( ) أغسطس 2003
46 : اشرح بمثال مصدر المعرفة عند " هيوم " أغسطس 2003
47 : يرى " سارتر " إن مسئولية الاختيار تولد القلق عند الإنسان . ناقش . 2004
48 : التمرد على رذائل وقيود التقدم الحضاري احد أسباب دعوة – روسو – للحرية .
ناقش . أغسطس 2004
س49 : الديموقراطية وسيلة لإصلاح المجتمع عند – روسو – ناقش 2005
س50 : مسئولية الاختيار تولد القلق عند – ساتر . ( ) 2006

51 : استند أنصار كل من الحرية والجبرية إلى الدليل النفسي لدعم موقفهم.
ايهما تؤيد ولماذا ؟ 2006
52 : يرى – روسو – إن الديمقراطية وسيلة لإصلاح المجتمع . عقب برأيك .2007
53 : ما المقصود : " قانون تداعى المعاني " عند " هيوم " . 2007
------------------------------------------------------------------------
الباب الخامس
الإنسان ومشكلة الإلزام الخلقي

1 : ناقش فى ضوء المذاهب الفلسفية التى درستها :
" تتحدد القيمة الخلقية للفعل بنتائجة " 1990
2 : الاخلاق علم معيارى فى مذهب الاجتماعيين الوضعيين . ( ) 1990
3 : تبدأ الحياة الاخلاقية حين تبدأ الحياة الاجتماعية عند مذهب الاجتماعيين
الوضعيين . ( ) 1991
4 : ناقش فى ضوء ما درست :
تميز القانون الخلقى عند " كانط " بخصائص معينة لقيامة على مبادىء العقل . 1991
5 : يرى المذهب الاجتماعى الوضعى ان المجتمع هو الذى يحدد القيم الاخلاقية .
وضح أوجه النقد التي وجهت إلى هذا المذهب . السودان 1992
6 : ترتبط الاخلاق بالحياة الاجتماعية عند " مسكوية " . السودان 1992
7 : لكى يجعل " شافتسبرى " السلوك الاخلاقى مستقلا بذاتة ونابع من الزام داخلي فى
الإنسان قال بوجود حاسة خلقية – اعرض لثلاث من خصائص هذة الحاسة . السودان 1992
8 : تميز موقف الاجتماعين الوضعيين بالطابع التجريبى فى الاخلاق . ( ) 1993
9 : اراد " شافتسبرى " ان يجعل السلوك الاخلاقى نابع من الزام داخلى فى الانسان .
هل توافق على هذا الرأى ؟ ولماذا ؟ 1993
10 : ربط " مسكوية " الاخلاق بالحياه الاجتماعية . وضح ذلك . 1993
11 : جعل النفعيون " الانانية " مبدأ الحياة الاخلاقية . ناقش فى ضوء ما درست . 1994
12 : وضح الخصائص التى تميز بها الواجب عند " كانط " . 1994
13 : " استخدام الاسلوب العلمى فى دراسة الاخلاق عند علماء الاجتماع الوضعيين ادى
إلى توجيه النقد لهم ( ) 1995
14 : تميزت الحاسة الخلقية عند " شافتسبرى " بخصائص معينة . ناقش . 1995
15 : " تتسم الفضائل عند مسكوية بالتوسط " وضح ذلك . 1995
16 : يرى الاجتماعيون الوضعيون ان الحياة الاخلاقية تبدأ حين تبدأ الحياة الاجتماعية .
ما النتائج المترتبة على هذة القضية . نظام قديم 1996
17 : نسبية الأخلاق عند الاجتماعين الوضعيين لا تؤدى الى نفى الأخلاق. ( )1996
18 : الواجب عند " كانط " عنى ضرورة اداء الفعل احتراما للقانون العقلي
فى ذاته .اشرح هذه العبارة ، مبينا هل توافق عليها ام لا ؟ ولماذا؟نظام حديث 1996
19 : ارتبطت الاخلاق عند " مسكوية " بالعقل من ناحية وبالحياة الاجتماعية من
ناحية أخرى . برهن على صحة هذة العبارة . نظام حديث 1996
20 : " الانانية مبدأ الحياة الانسانية" عند انصار مذهب المنفعة العامة .
هل تؤيد هذا الرأى ؟ ولماذا ؟ 1997
21 : يرى " مسكوية " ان الانسان مدنى بالطبع اجتماعى بالفطرة . ( ) 1997
22 : ميز " كانط " بين نوعين من الاوامر العقلية فى المجال الاخلاقى .
وضح مسترشدا بمثال لكل منهما . 1997
23 : بين خصائص الحاسة الخلقية عند " شافتسبرى " . 1998
24 : تعرض مذهب المنفعة العامة – فى الالزام الخلقى لبعض الانتقادات بين ذلك 1998
25 : القيمة الاخلاقية للفعل تتحدد فى نتائجة – عند انصار مذهب المنفعة العامة .
هل تؤيد هذا الرأى ؟ ولماذا ؟ 1999
26 : القيم الاخلاقية مطلقة فى رأى الاجتماعيين الوضعيين . ( ) دور ثان 1999
27 : الاوامر الاخلاقة عند " كانط " هى اوامر شرطية . ( ) 1999
28 : ناقش الانتقادات التى وجهت لمذهب الحاسة الخلقية فى الالزام الخلقى . 1999
29 : تتسم الفضائل عند " مسكوية " بالتوسط والاعتدال . بين ذلك . أغسطس 1999
30 : ناقش الانتقادات التى وجهت لمذهب "الواجب الكانطى " . أغسطس 1999
31 : المجتمع يحدد القيم الاخلاقة من وجهة نظر " الاجتماعين الوضعيين .
هل توافق على هذا الرأى ام لا ولماذا ؟ 2000
32 : " قرر انصار المنفعة ان الانسان بطبيعتة انانى نفعى " هل تؤيد هذا الرأى ؟ ولماذ ؟
أغسطس 2000
33 : ما الخصائص الاساسية للقانون الخلقى " الواجب " عند " كانط " . 2000
34 : ترتبط الاخلاق بالحياة الاجتماعية عند " مسكوية " . 2000
35 : الواجب هو محور الاخلاق الانسانية عند " كانط " ( ) أغسطس 2000
36 : حدد خصائص الحاسة الخلقية فى الالزام الخلقى . أغسطس 2000
37 : القيم الاخلاقية نسبية – من وجهة نظر – الاجتماعيين الوضعيين .
هل توافق على هذا الرأى ؟ ولماذا ؟ 2001
38 : المجتع هو مصدر الالزام الخلقى من وجهة نظر الاجتماعين الوضعيين .
هل توافق على هذا الرأى ؟ ولماذا ؟ أغسطس 2001
39 : الاوامر الاخلاقية عند " كانط " نوعان . دلل على ذلك . 2001
40 : الانسان مدنى بالطبع واجتماعى بالفطرة كما يرى " مسكوية "( ) أغسطس2001
41 : ناقش الانتقادات التى وجهت الى مذهب الواجب الكانطى . أغسطس 2001
42 : اهتم انصار مذهب المنفعة العامة بالقيم الانسانية . ( ) 2002
هل تؤيد مذهب " كانط " فى الالزام الخلقى ؟ اذكر مبرراتك . أغسطس 2002
43 : ترى المدرسة الاجتماعية ان الاخلاق علم وضعى تجرببى .
هل تؤيد هذا الرأى ؟ ولماذا ؟ 2002
44 : رفضت المدرسة الاجتماعية رد الاخلاق الى الفلسفة . ( ) أغسطس 2002
45 : القيم الاخلاقية عند الاجتماعيين الوضعيين مطلقة . ( ) 2003
46 : اذكر الخصائص التى تميز القانون الخلقى من وجهة نظر " كانط " . 2003
47 : الوجدان مصدر الالزام الخلقى عند " شافتسبرى " هل تتفق مع هذا الاتجاة ؟
علل لوجهة نظرك . أغسطس 2003
48 : تتسم الفضائل عند " مسكوية " بالتوسط والاعتدال . ( ) . أغسطس 2003
49 : تعرض المذهب الاجتماعى الوضعى لكثير من الانتقادات . عقب بوجهة نظرك .
أغسطس 2003
50 : الاخلاق علم معيارى فى رأى الاجتماعيين الوضعيين ( ) 2004
51 : تتعد مصادر الالزام الخلقى بتعدد جوانب الشخصية . بين ذلك . 2004
52 : مز " كانط " بن نوعين من الاوامر العقلية فى المجال الاخلاقى . وضح . 2004
53 : يتحقق السلوك الاخلاقى عند " مسكوية " فى حالة الفرد المنعزل . أغسطس 2004
54 : بين اوجة النقد التى تعرض لها مذهب الحاسة الخلقية عند " شافتسبرى ".
أغسطس 2004
55 : القيم الاخلاقية نسبية من وجهة نظر " الاجتماعيين الوضعيين " .
هل توافق على هذا الرأى ؟ ولماذا ؟ 2005
56 : الاوامر الشرطية عند " كانط " تكون الافعال الاخلاقية . ( ) 2005
57 : اذكر خصائص الحاسة الخلقية عند " شافتسبرى " 2005
60 : المجتمع مصدر الإلزام الخلقي عند" الاجتماعين الوضعيين " . هل تتفق معهم ؟
اذكر مبرراتك ؟ 2006
61 : تتسم الفضائل عند " مسكوية " بالتوسط والاعتدال . ( ) 2006
62 : ميز بين نوعى الأوامر العقلية الأخلاقية عند " كانط " . 2006
63 : ترتبط الأخلاق بالحياة الاجتماعية فى رأى " مسكوية " . 2007
64 : الحاسة الخلقية مستقلة بذاتها فى رأى " شافتسبرى " ( ) 2007
65 : نتائج الفعل هي مصدر الإلزام الخلقي عند " النفعين "
حدد موقفك النقدي من هذا الاتجاه . 2007
---------------------------------------------------------------

ثانيا المنطق

الفصل الأول

المنطق والاستدلال

1 : ترد قوانين الفكر الأساسية إلى قانون واحد . ( ) 1993
2 : لدراسة المنطق أهمية فى حياة الإنسان ... وضح ذلك . 1994
3 : قوانين الفكر الأساسية صور مختلفة لقانون الهوية . ( ) 1995
4 : يمكن رد قوانين التفكير الأساسية إلى قانون واحد . علل . نظام قديم 1996
5 : الاستنباط اعم واشمل من الاستدلال . ( ) . 1997
6 : هل ترى فائدة من دراسة علم المنطق أم لا ولماذا ؟ 1998
7 : قوانين الفكر الأساسية صور مختلفة لقانون الهوية . ( ) 1999
8 : ما أهمية دراسة المنطق للإنسان ؟ 2000
9 : الاستدلال اعم واشمل من الاستنباط . ( ) . دور ثان 2000
10 : بين العلاقة بين قوانين الفكر الأساسية . 2001
11 : حدد القانون الاساسى الذي يحكم التفكير فى المنطق الارسطى القديم . 2002
12 : تزداد الحاجة إلى دراسة المنطق فى حياتنا اليومية . هل تؤيد هذا القول ؟
اذكر مبرراتك ؟ دور ثان 2002
13 : قانون عدم التناقض صورة سالبة لقانون الهوية . ( ) . دور ثان 2003
14 : قوانين الفكر الأساسية فى حقيقتها قانون واحد . ( ) 2004
15 : دراسة المنطق تفي الباحث والإنسان العادي . هل تتفق هذه العبارة ؟ ولماذا ؟ 2005
16 : الشيء هو ذاته – تعبير عن قانون الهوية . ( ) 2006
17 : ما أهمية دراسة المنطق بالنسبة لك ؟ 2007
------------------------------------------------------------------------
الفصل الثاني
مكونات الاستدلال

1 : الخط ما له طول وليس له عرض – تعريف اجرائى . ( ) 1990
2 : قارن بين الحد الكلى والحد الجمعي . ( ) . 1991
3 : التعريف الرياضي اشتراطي . علل . 1991
4 : المدرسة مبنى متعدد الطوابق – تعريف منطقي . ( ) 1991
5 : " الإنسان كائن حي يقرض الشعر " – تعريف منطقي . ( ) 1992
6 : هات تعريفا شيئيا تستخدم فيه صفة غير جوهرية وعلق علية . 1993
7 : إذا زاد مفهوم اللفظ زادت ماصدقاته . ( ) . 1994
8 : وضح الفرق بين الفصل والخاصة . 1995
9 : الحد الكلى يكون نوعا وجنسا فى وقت واحد .علل . 1995
10: التعريف بالحد التام أكمل أنواع التعريف الشيء وأصعبها فى نفس الوقت . ( )
نظام قديم 1996
11 : كلما زاد المفهوم زاد الماصدق . ( ) نظام حديث 1996
12 : عرف كلا من : المفهوم – الماصدق موضحا العلاقة بينهما . 1997
13 : العلاقة بين الجنس والنوع علاقة مطلقة . ( ) 1998
14 : حدد المقصود بالمصطلحات المنطقية الآتية :
- الفصل - الخاصة أغسطس 1998
15 : فرق بين كلا من : الجد الكلى والحد الجمعي
المفهوم والماصدق . 1999
16 : قارن بين التعريف بالرسم التام والتعريف بالرسم الناقص .
مدعما إجابتك بمثال لكل منهما . 1999
17 : التعريف بالحد أكمل أنواع التعريفات الشيئية وأدقها . ( ) دور ثان 1999
18 : يمكن تحويل الحد الكلى إلى جزئي . دلل بالأمثلة . دور ثان 1999
19 : إذا زاد مفهوم اللفظ قلت ماصدقاته . ( ) . 2000
20 : فرق بين التعريف الاشتراطى والتعريف الاجرائى .
مدعما إجابتك بمثال لكل منهما . 2000
21 : وضح بمثال العلاقة بين الجنس والنوع . دور ثان 2000
22 : العلاقة بين الجنس والنوع علاقة مطلقة . ( ) . 2001
23 : حدد من بين التعريفات الآتية :
ما هو جامع مانع – جامع غير مانع – مانع غير جامع ، مع التعليل .
- المثلث شكل هندسي .
- المثلث شكل هندسي محاط بثلاثة أضلاع متقاطعة .
- المثلث شكل هندسي محاط بثلاثة أضلاع متقاطعة ومتساوية . دور ثان 2001
24 : قارن بين الحدود المنطقية آلاتية ، مدعما إجابتك بمثال لكل منها :
- الحد الجزئي والحد الكلى .
- الحد الموجب والحد السالب . دور ثان 2001
25 : للتعريف الشييء نوعان . دلل على ذلك . 2001
26 : حدد المقصود بالمصطلحات المنطقية الآتية :الخاصة – العرض العام .
دور ثان 2002
27 : وضح بمثال الفرق بين التعريف بالحد التام والتعريف بالرسم التام . 2002
28 : التعريف بالحد التام أكمل أنواع التعريفات . فسر . دور ثان 2002
29 : وضح المقصود بالحد المنطقي . 2003
30 : وضح بمثال الفرق بين كل من : الفصل – الخاصة . 2003
31 : ميز بمثال بين كل من الحد الجزئي والحد الكلى . دور ثان 2003
32 : " جامعة " حد منطقي يمكن أن يكون جنسا ونوعا . وضح .دور ثان 2003
33 : كل صفة مؤثرة تضاف إلى المفهوم تقلل من ماصدقاته . ( ) 2004
34 : هل يمكن تحويل الحد الكلى إلى حد جزئي ؟ دلل بالا مثله . 2004
35 : الإنسان كائن حي كاتب .. تعريف بالرسم التام . ( ) دور ثان 2004
36 : وضح بمثال العلاقة بين الجنس والنوع . دور ثان 2004
37 : اللفظ " رءوف " يمكن أن يكون حد جزئيا أو كليا . ( ) 2005
38 : وضح بمثال الفرق بين كل من : الخاصة ، العرض العام . 2005
39 : ميز بمثال بين الحد الجزئي والحد الكلى . 2006
40 : العلاقة بين الجنس والنوع علاقة نسبية . ( ) 2006
41 : معقول – لا معقول لفظان متقابلان بالتناقض . ( ) 2007
42 : التعريف بالحد أكمل أنواع التعريف الشييء وأدقها . برهن بمثال . 2007
-----------------------------------------------------------------

الفصل الثالث

القضــــــــــــــــــــــــــايا


1 : وقائع التاريخ قضايا تحليلية . ( ) . 1990
2 : القضية تكون تركيبية لمن يجهلها وتحليلية لمن يعلمها . ( ) 1991
3 : رغم أن القضية التحليلية لا تفيد جديدا عن الواقع إلا أن ذلك لا يعنى التقليل من أهميتها .
علل . 1992
4 : قارن بين القضية الحملية والقضية الشرطية . 1992
5 : وضح الفرق بين القضية الحملية والقضية الشرطية . 1993
6 : اذكر الحدود المستغرقة فى القضايا الآتية مع التعليل :
- بعض الظن إثم .
- لا واحد من الناس خالد .
- كل طالب لا يجتهد فى دروسه مهمل 1994
7 : حدد الحدود المستغرقة فى كل القضايا الآتية مع إيضاح السبب فى كل حالة :
- كل فيلسوف محب للحكمة .
- بعض الطير لا يؤكل لحمة .
- كل الطلاب ليسوا حاضرين . نظام قديم 1996
8 : قارن بين القضية التحليلية والقضية التركيبية ومعيار الصدق فى كل منهما .
نظام حديث 1996
9 : القضية الرياضية قضية تركيبية . ( ) 1997
10 : بين الحدود المستغرقة فى كل من القضايا الآتية مع إيضاح السبب :
- لا إنسان معصوم من الخطأ .
- بعض الأغنياء ليسوا سعداء .
- كل مشروعات الشباب منتجة . 1997
11 : القضية الرياضية قضية تحليلية . ( ) 1998
12 : بين الحدود المستغرقة فى كل من القضايا الآتية مع إيضاح السبب :
- لا حر يرفض العدل .
- كل الآثار المصرية تثير إعجاب العالم .
- بعض الشباب يمارسون الرياضة . 1998
13 : " القضية الشرطية نوعان " دلل على صحة هذه المقولة . أغسطس 1998
14 : الزهور – نادرة .
كون من الحدود السابقة القضايا الآتية :
- قضية تستغرق الموضوع والمحمول .
- قضية لا تستغرق الموضوع ولا المحمول .
- قضية تستغرق الموضوع ولا تستغرق المحمول . 1999
15 : وضح معيار الصدق فى القضايا التحليلية والقضايا التركيبية .
مدعما إجابتك بمثال لكل منهما .. دور ثان 1999
16 : القضية الشرطية نوعان – دلل على صحة ذلك . 2000
17 : حدد كم وكيف القضايا الآتية ، وبين الحدود المستغرقة فى كل منها :
- لا طالب أمين يغش فى الامتحان .
- كل المدارس نظيفة .
- بعض المدن ليست مزدحمة . دور ثان 2000
18 : يتوقف صدق القضية التحليلية على الاتساق بين الموضوع والمحمول ( ) 2001
19 : مقياس الصدق فى القضية التحليلية على الاتساق بين الموضوع والمحمول . ( )
دور ثان 2001
20 : " معظم المدخنين ليسوا أصحاء " قضية مستغرقة المحمول . ( ) 2002
21 : بين فى القضايا الآتية : الموضوع – والمحمول ، والكم والكيف :
- كل من لا يملك قوته لا يملك حريتة .
- معظم الحاصلين على مجموع عال التحق بالجامعة .
- كل القرى السياحية خالية من التلوث . 2002
22 : كل القضايا المهملة قضايا كلية . ( ) دور ثان 2002
23 : هات ما يلي معللا لما تقول :
- قضية مستغرقة المحمول فقط .
- قضية مستغرقة الموضوع فقط .
- قضية مستغرقة الموضوع والمحمول . دور ثان 2002
24 : " مكتبة الإسكندرية بناء معد للقراءة والتثقيف " قضية منطقية . ( ) 2003
25 : هات ما يلي معللا لما تقول :
- قضيه يقينية الصدق .
- قضيه احتمالية الصدق .
- قضيه شرطية متصلة . 2003
26 : يتوقف التميز بين القضية التحليلية والتركيبية على معرفة أو جهل السامع . ( )
دور ثان 2003
27 : " قليل من الفتيات تسربت من التعليم " " إذا تسربت الفتيات من التعليم زادت الأمية " "
اذكر نوع كل قضية مع التعليل . دور ثان 2003
28 : حدد القضية التحليلية والقضية التركيبية فيما يلي ، مع ذكر السبب :
- مدينة القاهرة مزدحمة بالسكان . – الإنسان حيوان عاقل . 2004
29 : هات ما يلي معللا لما تقول :
- قضية مستغرقة الموضوع والمحمول .
- قضية مستغرقة الموضوع فقط .
- قضية مستغرقة المحمول فقط . 2004
30 : فرق بين نوعى القضية الشرطية . مدعما إجابتك بمثال لكل منهما . دور ثان 2004
31 : تعتبر القضية المهملة كلية أو جزئية حسب معناها . دلل . دور ثان 2004
32 : مقياس الصدق فى القضية التركيبية هو الاتساق بين الموضوع والمحمول . ( ) 2005
34 : اذكر نوع كل من القضيتين الآتيتين مع التعليل :
- المستثمرين يشاركون فى أعمار توشكي .
- إذا شارك المستثمرين فى أعمار توشكي ازدهر المجتمع . 2005
35 : حدد فى القضايا الآتية ، الموضوع – المحمول ، والكم والكيف :
أ - كافة المدن قليلة بالسكان .
ب- بعض المؤسسات الصناعية صديقة للبيئة .
ج - كل من لا يملك قوته لا يملك القوة . 2006
36 : ليت السلام يسود العالم . قضية منطقية . ( ) 2007
37 : كون القضايا الآتية ، مع ذكر السبب :
أ – قضية مهملة .
ب- قضية تركيبية .
ج – قضية شرطية متصلة . 2007

----------------------------------------------------------------

الفصل الرابع

الاستدلال المباشر

1 : " بعض الطلبة أذكياء " هات القضية المتناقضة مع هذه القضية .
وما حكمك عليها فى حالة صدق القضية الأصلية ؟ 1990
2 : " لا عاقل يدعو للسلام " على فرض كذب القضية ، ما حكم القضية المتقابلة
معها بالتضاد . مع التعليل . 1991
3 : " بعض المعادن تصدأ " على فرض صدق هذه القضية فما حكم القضية التي تقابلها
بالدخول تحت التضاد ؟ مع التعليل ؟ 1992
4 : على فرض كذب القضية " كل التجار يوفون الكيل والميزان " بين حكم القضية التي
تقابلها وتختلف عنها فى الكم والكيف ، وبين علاقة التقابل ؟ 1993
5 : إذا سلمت بكذب القضية " بعض المدخنين يتمتعون بصحة جيدة " فما حكم كل من :
ك.م ، ك.س التي تقابلها 1994
6 : " كل المناطقة حكماء " على فرض صدق هذه القضية ، ما حكم القضايا التي تقابلها
بالتداخل والتضاد ؟مع التعليل ؟ 1995
7 : إذا سلمت بكذب القضية (بعض المدخنين يتمتعون بصحة جيدة ) ما حكم القضايا التي
تقابلها بالتداخل والدخول تحت التضاد ؟ مع التعليل ؟ نظام قديم 1996
8 : " كل منطقي لا يتسرع فى إصدار أحكامه " على فرض صدق هذه القضية .
ما حكم القضايا التي تقابلها بالتداخل والتناقض ؟ مع التعليل ؟ نظام حديث 1996
9: إذا كانت القضية "كل الشعوب تنادى بالسلام " صادقة . ما حكم القضايا التي تقابلها
بالتضاد والتداخل ؟ مع التعليل ؟ 1997
10 : إذا كانت القضية " كل مجتهد ناجح " صادقة . ما حكم القضايا التي تقابلها
بالتضاد والتداخل ؟ مع التعليل ؟ 1998
11 : إذا كانت القضية " بعض الشباب موهوبون "صادقة . ما حكم القضايا التي تقابلها
بالتناقض والدخول تحت التضاد ؟ مع التعليل . دور ثان 1998
12 :" كل تلوث للبيئة يضر بصحة الإنسان " على افتراض صدق هذه القضية ما حكم القضايا
التي تقابلها بالتضاد والتداخل ؟ مع التعليل ؟ 1999
13 :إذا كانت القضية " كل العلماء عبارة " صادقة . فما حكم القضايا التي تقابلها بالتناقض
والتضاد ؟ مع التعليل ؟ دور ثان 1999
14 : على فرض صدق القضية " بعض المدارس متطورة " فما حكم القضايا التي تقابلها
بالتناقض والدخول تحت التضاد ؟ مع التعليل ؟2000
15 : إذا كانت القضية "لا مواطن مصري يهمل فى عملة " صادقة . فما حكم القضايا التي
تقابلها بالتضاد والتداخل ؟ مع التعليل ؟ دور ثان 2000
16 : على فرض صدق القضية " بعض الموهوبين متفوقين " فما حكم القضايا
التي تقابلها بالتناقض والتداخل ؟ مع التعليل ؟ 2001
17 : على فرض القضية " كل الشعوب تنادى بالسلام " فما حكم القضايا التي
تقابلها بالتناقض والتداخل ظ مع التعليل ؟ دور ثان 2001
18 : إذا صدقت القضية " كل منتج مصري جيد الصنع " فما حكم القضايا التي تقابلها
بالتناقض والتداخل ظ مع التعليل ؟ 2002
19 : وضح بمثال نوع وحكم التقابل بين القضيتين الكليتين المختلفتين فى الكيف على مربع
التقابل ؟ دور ثان 2003
20 : إذا صدقت القضية " بعض متحدى الإعاقة موهوبون " فما حكم القضايا التي تقابلها
بالدخول تحت التضاد ؟ مع التعليل ؟ 2003
21 : إذا صدقت القضية " كل المعلمين شرفاء " فماجكم القضية التي تقابلها بالتضاد ؟
مع التعليل ؟ دور ثان 2003
22 : عللا فرض صدق القضية " كل شعوب العالم تدعو للتسامح " فما حكم القضية التي
تقابلها بالتناقض ؟ مع التعليل ؟ دور ثان 2004
23: على فرض صدق القضية " بعض المتفائلين ناجحين فى الحياة " فما حكم القضية التي
تقابلها بالتداخل ؟ مع التعليل ؟ 2004
24 : إذا كذبت القضية " كل المدن الجديدة مزدحمة بالسكان " فما حكم القضية التي تقابلها
بالتضاد ؟ مع التعليل ؟ 2005
25: إذا كذبت القضية " كل مظاهر العولمة ايجابية " فما حكم القضايا التي تقابلها بالتناقض ،
مع التعليل . 2006
26 : إذا صدقت القضية " معظم الفلاسفة مصلحون " فما حكم القضية التي تقابلها بالتداخل ؟
مع التعليل ؟ 2007
-------------------------------------------------------------------

الفصل الخامس :

الاستدلال الغير مباشر

1 :اجعل القضية "بعض الطلبة أذكياء "مقدمة كبرى فى قياس من الشكل الأول . موضحا
أسباب صحة هذا القياس أو خطئه ؟ 1990
2 : كون قياس صحيح من الشك الأول تفيد أحدى قضاياه استبعاد محمولها عن بعض أفراد
الموضوع .ثم اثبت صحته ؟ 1991
3 : كون قياس صحيح من الشكل الأول تستغرق نتيجته كلا من حديها . ثم اثبت صحته .1992
4 : كون قياس منتجا من الشكل الأول تكون القضية الآتية أحدى قضاياه :
"بعض الناس يصدرون الأحكام بلا ترو " ثم اثبت صحته ؟ 1993
5 : كون قياس صحيح من الشكل الأول لا تستغرق نتيجته آيا من حدها على أن يكون
حدة الأكبر " علماء "ثم اثبت صحته ؟ 1994
6 : اجعل الحد " مواطن صالح " حدا وسطا فى قياس منتج من الشكل الأول
بحيث تكون نتيجته مستغرقة المحمول فقط ، ثم اثبت صحته ؟ 1995
7 : ( لا شريف يخون الأمانة ) اجعل هذه القضية نتيجة فى قياس صحيح من الشكل الأول،
ثم اثبت صحت ؟ نظام قديم 1996
8 : كون قياس صحيح من الشكل الأول تكون القضية الآتية : " كل الطلاب ناجحون "
نتيجة له ، ثم اثبت صحته . نظام حديث 1996
9 : اجعل القضية " بعض الشباب رياضيون " نتيجة فى قياس صحيح من الشكل ،
ثم اثبت صحته ؟ 1997
10 : اجعل الحد " حكماء " حدا أوسطا فى قياس صحيح من الشكل الأول بحيث تكون نتيجته
مستغرقة المحمول فقط ، ثم اثبت صحته ؟ 1998
11 : اجعل القضية " بعض الزهور نادرة "نتيجة فى قياس صحيح من الشكل الاول ،
ثم اثبت صحته ؟ دور ثان 1998
12 : كون قياس صحيح من الشكل الأول تكون نتيجته كلية سالبة ، ثم اثبت صحته ؟ 1999
13 : " بعض الأصدقاء أوفياء " اجعل هذه القضية نتيجة فى قياس صحيح من الشكل الأول،
ثم اثبت صحته ؟ دور ثان 1999
14 : كون قياس صحيح من الشكل الأول تتفق مقدمتاه فى الكم وتختلفان فى الكيف ،
ثم اثبت صحته ؟ 2000
15 : كون قياس صحيح من الشكل الأول تكون نتيجته جزئية سالبة ، ثم اثبت صحته ؟
دور ثان 2000
16 : كون قياس صحيح من الشكل الأول بحيث تستغرق نتيجته كلا من حديها ،
ثم اثبت صحته ؟ 2001
17 : كون قياس صحيح من الشكل الأول بحيث تستغرق نتيجته المحمول فقط ،
ثم اثبت صحته؟ دور ثان 2001
18 : " كل شهيد فى الجنة " اجعل هذه القضية مقدمة كبرى فى قياس صحيح من
الشكل الأول، ثم اثبت صحته ؟ 2002
19 : " لا مواطن يهمل واجباته " اجعل هذه القضية إحدى مقدمات قياس صحيح من الشكل
الأول ، وبين حدوده المستغرقة ؟ دور ثان 2002
20 : كون قياس صحيح من الشكل الأول تستغرق نتيجته الموضوع فقط ،
ثم اثبت صحته ؟ 2003
21 : كون قياس صحيح من الشكل الأول لا تستغرق نتيجته كلا من حديها ، ثم اثبت صحته ؟
دور ثان 2003
22 : كون قياس صحيح من الشكل الأول تختلف مقدمتاه فى الكم والكيف ، واثبت صحته ؟ 2004
23 : كون قياس صحيح من الشكل الأول نتيجته كليه سالبه ، ثم اثبت صحته ؟ دور ثان 2004
24 : كون قياس صحيح من الشكل الأول تستغرق نتيجته المحمول فقط ،
ثم اثبت صحته ؟ 2005
25 : كون قياس صحيح من الشكل الأول تتفق مقدمتاه كما وتختلف كيفا ؟
ثم اثبت صحته ؟ 2006
26: كون قياس صحيح من الشكل الأول يستغرق اكبر عدد من حدوده . 2007
------------------------------------------------------

الفصل السادس

الاستدلال الرياضي

1 : ضرورة استخدام اللامعرفات فى العلوم الرياضية . ( ) 1990
2 : قارن بين البديهية والمسلمة من وجهة النظر الحديثة . 1991
3 : يجب أن تكون مجموعة المسلمات مستقلة الواحدة عن الأخرى . ( ) 1992
4 : تتوقف صحة النظريات الرياضية على صحة المقدمات . اشرح ذلك 1992
5 : الرياضيات نسق استنباطي . ( ) 1992
6 : للبديهية الرياضية تعريفات مختلفة . اشرح ذلك 1993
7 : تكلم عن خصائص القضية الرياضية . 1993
8 : القضية الرياضية تعبر عن اللزوم المنطقي . ( ) 1994
9 : تتوقف صحة النظريات الرياضية على صحة المقدمات. ناقش فى ضوء ما درست. 1994
10 : " القضية الرياضية قضية تحليلية تعبر عن تحصيل حاصل " ( ) 1995
11 : " المسلمات الرياضية مجرد افتراضات لها شروط يجب مراعاتها " وضح ذلك . 1995
12 : ( الرياضة البحتة هي فرع الرياضيات الذي يرتبط بالواقع ارتباطا وثيقا ) . ( )
نظام قديم 1996
13 : تتوقف صحة النظريات الرياضية على صحة المقدمات – برهن على صحة هذه المقولة.
نظام قديم 1996
14 : تتوقف صحة النظريات الرياضية على صحة المقدمات . ( ) نظام حديث 1996
15 : اختر الإجابة الصحيحة من بين الإجابات المذكورة . مع التعليل :
المصادرة الرياضية :
- قضية يسلم بها الرياضي لأنها واضحة بذاتها .
- قضية يسلم بها الرياضي لأنها مبرهنة برهانا دقيقا .
- قضية يسلم بها الرياضي كأساس للبرهنة على غيرها من القضايا . 1996
16 : القضية الرياضية قضية تركيبية . ( ) 1997
17 : المعرفات واللامعرفات من مقدمات النسق الرياضي . وضح ذلك . 1997
18 : القضية الرياضية قضية تحليلية . ( ) 1998
19 : بين مفهوم كلا من : - المعرفات - اللامعرفات 1998
20 : تتوقف صحة النظريات الرياضية على صحة المقدمات . ( )
دور ثان 1998
21 : " المسلمات الرياضية من بين مقدمات النسق الرياضي " – وضح ذلك .
دور ثان 1998
22 : تتوقف صحة النظريات الرياضية على مطابقة الواقع . ( ) 1999
23 : ما الشروط التي يجب مراعاتها عند وضع المسلمات الرياضية ؟ دور ثان 1999
24 : الراضيات نسق استنباطي . ( ) 2000
25 : المعرفات من مقدمات النسق الرياضي . ( ) دور ثان 2000
26 : القضية الرياضية تعبر عن اللزوم المنطقي . ( ) 2001
27 : اللامعرفات من مقدمات النسق الرياضي . ( ) دور ثان 2001
28 : الرياضيات نسق استنباطي . ( ) 2002
29 : كل تعريف رياضي يتضمن لا معرفات . ( ) دور ثان 2002
30 : طور " ديكارت " منهج الاستنباط الرياضي . ( ) 2003
31 : وضح بمثال خصائص القضية الرياضية . دور ثان 2003
32 : فرق بين المعرفات واللامعرفات فى النسق الرياضي . 2004
33 : تتوقف صحة النظريات الرياضية على صحة المقدمات . ( ) دور ثان 2004
34 : الرياضيات نسق استنباطي . ( ) 2005
35 : هل يمكن وضع أنساق رياضية دون الاستعانة باللامعرفات ؟ اذكر مبرراتك . 2006
36 : اشرح بمثال خصائص القضية الرياضية . 2007
--------------------------------------------------------

الفصل السابع

الاستدلال التجريبي " الاستقراء "

1 : قارن باختصار بين الفرض العلمي فى المنهج الاستقرائي التقليدي والمنهج العلمي
المعاصر . 1990
2 : قوانين العلم احتمالية . ( ) 1990
3 : قارن بين القانون فى المنهج التقليدي والقانون الصوري . 1991
4 : يصعب إخضاع العلوم الإنسانية للملاحظة الدقيقة . ( ) 1991
5 : يجب إن يكون الفرض العلمي متسقا مع الحقائق الأخرى . ( ) 1991
6 : قوانين العلم فوانين احتمالية . ( ) 1992
7 : إن الملاحظات التي يقوم بها الباحث هي المصدر المباشر للفرض الصوري فى
المنهج العلمي المعاصر . ( ) 1992

8 : لتحقيق الدقة للملاحظة العلمية ينبغي استخدام الأجهزة والأدوات التي
تساعد على ذلك . علل 1992
9 : لان الظواهر الإنسانية اقل تكرارا فأنة يصعب الوصول إلى إحكام دقيقة بشأنها .
علل . 1992
10 : لم يعد القانون العلمي يعتمد بالضرورة على مبدأ السببية . وضح ذلك . 1993
11 : يصعب إخضاع الظاهرة الإنسانية للملاحظة الدقيقة . ( ) 1993
12 : بين شروط الفرض العلمي . 1993
13 : اختر الإجابة الصحيحة مع التعليل :
" أوهام السوق هي الأخطاء التي يقع فيها الإنسان " :
- بحكم طبيعته البشرية الناقصة .
- بحكم الاستخدام الخاطئ منة للغة .
- بحكم التأثر بما يدور حوله دون تفكير . 1993
14 : " إن الوصول إلى اليقين التام فى الاستقراء ضرب من المحال " علل . 1994
15 : الفرض العلمي تفسير مؤقت للظواهر . ( ) 1994
16 : وضح شروط الملاحظة العلمية الدقيقة . 1994
17 : اختلف معنى القانون العلمي فى المنهج التقليدي والمنهج العلمي المعاصر .
ناقش. 1994
18 : " أوهام السوق هي الأخطاء التي يقع فيها الإنسان نتيجة الاستخدام الخاطئ للغة "
علل 1995
19 : علل لما يأتي :
- نقد بعض العلماء المعاصرين لمبدأ السببية .
- صياغة نتائج بعض العلوم الانسانيه حتى الآن بصورة كيفية . 1995
20 : هنالك العديد من الشروط التي يجب مراعاتها عند وضع الفرض العلمي . وضح . 1995
21 : ( العلم طريقة فى التفكير والبحث ) علل . نظام قديم 1996
22 : ( الفرض العلمي تفسير مؤقت للظاهرة التي يقوم الباحث بدراستها ) . ( )
نظام قديم 1996
23 : هناك أوجه شبة واختلاف بين المنهج العلمي المعاصر والاستقرائي التقليدي .
علل نظام قديم 1996
24 : " أوهام الكهف هي تلك الأخطاء التي يقع فيها المرء بحكم طبيعته " علل .
نظام حديث 1996
25 : " لا يهدف المنهج العلمي المعاصر إلى صياغة قوانين سببية حتمية " ( )
نظام حديث 1996
26 : تحدث باختصار عن أهم شروط الملاحظة العلمية . نظام حديث 1996
27 : علل لما يأتي :
- يصعب إخضاع الظاهرة الإنسانية للملاحظة الدقيقة .
- الموضوعية أمر يصعب فى العلوم الإنسانية .
- يصعب استخدام التعبيرات الكمية فى العلوم الإنسانية . نظام حديث 1996
28 : الفرض العلمي تفسير مؤقت للظاهرة فى المنهج الاستقرائي التقليدي . ( ) 1997
29 : ميز " بيكون " بين أربعة أوهام فى الجنب السلبي فى منهج – ناقش اثنين منها .1997
30 : وضح خطوات المنهج العلمي المعاصر . 1997
31 : وضح المقصود بأوهام الكهف عند " بيكون " . 1998
32 : قارن بين الملاحظة العلمية والملاحظة العابرة . 1998
33 : علل : القانون العلمي – فى المنهج العلمي المعاصر – قانون وصفى احتمالي 1998
34 : هناك بعض الصعوبات التي تقف عقبة فى سبيل تطبيق المنهج العلمي فى العلوم
الإنسانية – وضح اثنين من بينها . 1998
35 : وضح مفهوم الاستقراء الناقص " العلمي " . دور ثان 1998
36 : " القانون العلمي هو قانون حتمي " . ( ) دور ثان 1998
37 : " لمنهج " بيكون " جانب ايجابي " بين ذلك . دور ثان 1998
38 : تعد التجربة الوسيلة الأساسية للتحقق من صحة الفروض . بين ذلك . دور ثان 1998
39 : يتعذر تحقيق الموضوعية فى العلوم الإنسانية . علل . 1999
40 : الفرض العلمي تفسير نهائي للظاهرة التي يقوم الباحث بدراستها . ( ) 1999
41 : وضح موقف العلماء المعاصرين من مفهوم السببية . فى القانون العلمي . 1999
42 : وضح المقصود بأوهام المسرح عند بيكون . دور ثان 1999
43 : يسهل إخضاع العلوم الإنسانية للملاحظة الدقيقة . ( ) دور ثان 1999
44 : كيف يمكن التحقق من صحة الفرض العلمي فى المنهج العلمي المعاصر . دور ثان 1999
45 : يصعب إخضاع الظواهر التي تدرسها العوم الانسانيه للملاحظة الدقيقة . علل 2000
46 : يهدف المنهج العلمي المعاصر إلى صياغة قوانين سببية حتمية . ( ) 2000
47 : حدد شروط الملاحظة العلمية فى المنهج الاستقرائي التقليدي . 2000
48 : وضح المقصود بكل من :
أوهام الكهف وأوهام السوق عند بيكون . 2000
49 : يبدأ المنهج العلمي المعاصر بالملاحظة . ( ) دور ثان 2000
50 : ما الشروط التي يجب مراعاتها عند وضع الفرض العلمي . دور ثان 2000
51 : اشرح ثلاثة صعوبات للبحث فى العلوم الإنسانية . دور ثان 2000
52 : عرف أوهام السوق عند " بيكون " . 2001
53 : تعد التجربة الوسيلة الأساسية للتحقق من صحة الفروض – وضح . 2001
54 : انقد نظرية الاستقراء عند أرسطو . 2001
55 : العلوم الإنسانية فرع من العلوم الطبيعية – هل تواف على هذا الرأي ؟ ولماذا ؟ 2001
56 : ما المقصود بأوهام المسرح – عند – بيكون . دور ثان 2001

57 : الفرض العلمي تفسير مؤقت للظاهرة التي يقوم الباحث بدراستها . ( )
دور ثان 2001
58 : ناقش موقف العلماء المعاصرين من مفهوم السببية . دور ثان 2001
59 : أرسطو هو الواضع الحقيقي لمنهج الاستقراء . هل توافق على هذا الرأي ؟ ولماذا ؟
دور ثان 2001
ة 60 : يرى البعض أن تقدم العلم قد زعزع من قيمة مبدأ الحتمية . هل تؤيد هذا الرأي ؟
ولماذا . 2002
61 : قارن بين كل من : الاستقراء التام والاستقراء الناقص . دور ثان 2002
62 : " الحضارة الإسلامية لها فضل كبير على العلم والمنهج العلمي " هل تؤيد هذا الرأي ؟
ولماذا ؟ دور ثان 2002
63 : حدد شروط الملاحظة العلمية فى المنهج الاستقرائي التقليدي . 2002
64 : يمكن إخضاع الظاهرة الإنسانية للملاحظة الدقيقة . ( ) 2003
65 : نظرية الاستقراء عند أرسطو لا تصلح منهجا للبحث العلمي – عقب بوجهة نظرك . 2003
66 : حدد المقصود بأوهام الكهف . دور ثان 2003
67 : وضح المقصود بالاستدلال التجريبي " الاستقرا ء " . 2004
68 : أخطاء المرء التي يقع فيها نتيجة غموض اللغة أطلق عليها "بيكون " أوهام المسرح .
( ) . 2004
69 : اذكر خطوات المنهج العلمي المعاصر . 2004
70 : وضح مفهوم الاستقراء الناقص . دور ثان 2004
71 : اشرح اثنين من صعوبات البحث فى العلوم الإنسانية . دور ثان 2004
72 : قوانين العلوم الطبيعية يقينية الصدق . ( ) . دور ثان 2004
73 : حدد المقصود بأوهام المسرح عند " بيكون " . 2005
74 : يتعذر تحقيق الموضوعية فى العلوم الإنسانية . ( ) 2005
75 : حدد شروط الفرض العلمي فى المنهج الاستقرائي التقليدي . 2005
76 : العلم فى أساسة منهج فى التفكير والبحث . هل تتفق ؟ أم لا ولماذا ؟ 2006
77 : الظاهرة الإنسانية اشد تعقيدا وتشابكا من الظاهرة الطبيعية . ( ) 2006
78 : اذكر معنى الملاحظة العلمية فى المنهج الاستقرائي التقليدي 2006
79 : ما المقصود بالاستقراء الحدسي عند " أرسطو " ؟ 2007
80 : يبدأ المنهج العلمي المعاصر بالملاحظة . ( ) 2007
81 : يصعب إخضاع العلوم الإنسانية للملاحظة العلمية الدقيقة . عقب برأيك . 2007
-----------------------------------------------------------------------
الفصل الثامن :

التكامل بين أنواع الاستدلال

1 : يستحيل الجمع بين الاستقراء والاستنباط فى الرياضيات . ( ) 1991
2 : لا يتكامل نوعا الاستدلال فى معالجة أية ظاهرة يتناولها العلماء بالدراسة . ( ) 1993
3 : علل : أمكان الجمع بين الاستنباط والاستقراء فى منهج واحد . 1994
4 : علل : امكان الجمع بين الاستنباط والاستقراء فى منهج واحد . نظام حديث 1996
5 : التكامل بين الاستنباط والاستقراء يؤدى إلى تكامل المعرفة العلمية .
دلل على صحة هذه العبارة . 1997
6 : " يمكن الجمع بين الاستنباط والاستقراء فى منهج واحد " ( ) 1998
7 : الاستنباط والاستقراء منهجان متكاملان . ( ) 1999
8 : التكامل بين الاستنباط والاستقراء يؤدى إلى تكامل المعرفة العلمية . فسر . 2000
9 : هل يمكن الجمع بين الاستنباط والاستقراء فى منهج واحد ؟ دلل على ما تقول .
دور ثان 2000
10 : حدد المقصود بالكامل بين الاستنباط والاستقراء مدعما أجابتك بمثال . 2001
11 : عرف كلا من : العلوم الصورية - علوم الواقع . دور ثان 2001
12 : تستند العلوم الصورية على المنهج الاستقرائي . ( ) دور ثان 2002
13 : هل يمكن الجمع بين الاستنباط والاستقراء فى منهج واحد ؟ ولماذا ؟ 2003
14 : الجمع بين نوعى الاستدلال فى منهج واحد يؤدى إلى تكامل المعرفة . ( ) 2004
15 : هل يمكن الجمع بين نوعى الاستدلال فى منهج واحد ؟ اذكر مبرراتك . 2005
16 : عرف كل من : أ/ العلوم الصورية ب/ علوم الواقع . 2006
17 : يمكن الجمع بين نوعى الاستدلال فى منهج واحد . ( ) 2007